Membaca Niat عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا اْلأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا
لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى (رواه البخاري) Rasulullah Saw bersabda:
"(Keabsahan) amal adalah dengan niat. Seseorang hanya mendapatkan apa
yang ia niatkan" (HR al-Bukhari No 1) mengucapkan niat dalam salat
bukanlah bid'ah, sebab Rasulullah dalam sebagian ibadahnya juga
melafadzkan niat, diantaranya; قَالَ أَنَسٌ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَبَّيْكَ بِعُمْرَةٍ وَحَجٍّ (رواه مسلم 2195)
Anas berkata: Saya mendengar Rasulullah Saw bersabda (dalam niat haji
dan umrah): "Saya penuhi panggilan-Mu dengan Umrah dan Haji" (HR Muslim
No 2195) عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ دَخَلَ عَلَيَّ
النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ هَلْ
عِنْدَكُمْ شَيْءٌ فَقُلْنَا لاَ قَالَ فَإِنِّي إِذَنْ صَائِمٌ (رواه مسلم
1951) Aisyah berkata: Rasulullah Saw datang kepada saya lalu bertanya:
"Apa ada makanan? Kami menjawab "Tidak ada". Rasulullah berkata: Kalau
begitu saya berpuasa" (HR Muslim No 1951) Membaca Takbir عن أَبي
هُرَيْرَةَ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ يُكَبِّرُ حِينَ يَقُومُ ثُمَّ يُكَبِّرُ
حِينَ يَرْكَعُ ثُمَّ يَقُولُ سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ حِينَ يَرْفَعُ
صُلْبَهُ مِنْ الرُّكُوعِ ثُمَّ يَقُولُ وَهُوَ قَائِمٌ رَبَّنَا وَلَكَ
الْحَمْدُ ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ يَهْوِي سَاجِدًا ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ
يَرْفَعُ رَأْسَهُ ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ يَسْجُدُ ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ
يَرْفَعُ رَأْسَهُ ثُمَّ يَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ فِي الصَّلاَةِ كُلِّهَا
حَتَّى يَقْضِيَهَا وَيُكَبِّرُ حِينَ يَقُومُ مِنْ الْمَثْنَى بَعْدَ
الْجُلُوسِ ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ إِنِّي َلأَشْبَهُكُمْ صَلاَةً
بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (صحيح البخاري 747 ومسلم
591) Abu Hurairah berkata: Jika Rasulullah mau melaksanakan salat
beliau bertakbir ketika berdiri, kemudian bertakbir ketika rukuk,
kemudian membaca 'Sami'allahu liman hamidahu' ketika bangun dari rukuk,
kemudian dalam posisi berdiri beliau membaca 'Rabbana wa laka al-hamdu',
kemudian bertakbir ketika turun ke posisi sujud, kemudian bertakbir
ketika bangun dari sujud, kemudian bertakbir ketika hendak sujud
(kedua), kemudian bertakbir ketika bangun dari sujud, dan beliau lakukan
seperti itu di semua salat hingga selesai. Dan Rasulullah bertakbir
ketika berdiri dari dua rakaat setelah duduk. Abu Hurairah berkata:
"Sungguh saya yang paling sesuai diantara kalian dengan salat Rasulullah
Saw" (HR Bukhari dan Muslim) Mengangkat Kedua Tangan عَنْ عَلِيِّ
بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ إِذَا كَبَّرَ لِلصَّلاَةِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ
وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوْعِ
وَإِذَا قَامَ مِنَ الرَّكْعَتَيْنِ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ (رفع اليدين
للبخاري) "Dari Ali bin Abi Thalib: Sesungguhnya Rasulullah Saw
mengangkat kedua tangannya ketika takbir salat kea rah dua pundaknya,
juga ketika hendak rukuk, bangun dari rukuk dan ketika bangun dari
rakaat kedua" (HR Bukhari dalam kitab Raf'u al-Yadain) Tangan
Bersedekap عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ هُلْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ
اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَؤُمُّنَا فَيَأْخُذُ شِمَالَهُ
بِيَمِينِهِ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ هُلْبٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ (رواه
الترمذى 234) وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ
أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالتَّابِعِينَ
وَمَنْ بَعْدَهُمْ يَرَوْنَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ يَمِينَهُ عَلَى
شِمَالِهِ فِي الصَّلَاةِ وَرَأَى بَعْضُهُمْ أَنْ يَضَعَهُمَا فَوْقَ
السُّرَّةِ وَرَأَى بَعْضُهُمْ أَنْ يَضَعَهُمَا تَحْتَ السُّرَّةِ وَكُلُّ
ذَلِكَ وَاسِعٌ عِنْدَهُمْ "Rasulullah Saw menjadi imam kami kemudian
beliau memegang tangan kiri dengan tangan kanan beliau" (HR Turmudzi No
234). Turmudzi berkata: "Para ulama mengamalkan seperti ini, baik para
sahabat Nabi, Tabiin dan generasi setelahnya, mereka meletakkan tangan
kanannya diatas tangan kiri dalam salat. Mereka melatakkan tangannya
diatas pusar, dan sebagian ulama yang lain meletakkan di bawah pusar.
Menurut mereka ini ditolerir" بَاب وَضْعِ يَدِهِ الْيُمْنَى عَلَى
الْيُسْرَى بَعْدَ تَكْبِيرَةِ الْإِحْرَامِ تَحْتَ صَدْرِهِ فَوْقَ
سُرَّتِهِ وَوَضْعُهُمَا فِي السُّجُودِ عَلَى الْأَرْضِ حَذْوَ
مَنْكِبَيْهِ (صحيح مسلم 2/ 365) (Bab dalam Sahih Muslim: "Meletakkan
tangan kanan di atas tangan kiri setelah takbiratul ihram, dibawah dada
dan di atas pusar") Dua riwayat tentang meletakkan tangan di dada saat
salat adalah dlaif 1- حدثنا أبو توبة حدثنا الهيثم عن ثور عن سليمان
بن موسى (قال البخاري عنده مناكير) عن طاووس قال كان رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - يضع يده اليمنى على يده اليسرى ثم يشد بهما على صدره وهو في
الصلاة اهـ المراسيل لأبي داود (1/ 26) 2- وَرَوَاهُ ابْن خُزَيْمَة
أَيْضا فِي «صَحِيحه» عَن وَائِل قَالَ : «صليت مَعَ رَسُول الله - صَلَّى
الله عَلَيْهِ وَسلم - فَوضع يَده الْيُمْنَى عَلَى (يَده) الْيُسْرَى
عَلَى صَدره» . قال الألباني : إسناده ضعيف لأن مؤملا وهو ابن اسماعيل سيئ
الحفظ لكن الحديث صحيح جاء من طرق أخرى بمعناه وفي الوضع على الصدر أحاديث
تشهد له (صحيح ابن خزيمة 1/ 243) Permulaan Iftitah عَنْ ابْنِ عُمَرَ
قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ اللَّهُ أَكْبَرُ
كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً
وَأَصِيلًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَنْ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا قَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ أَنَا
يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ عَجِبْتُ لَهَا فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ
السَّمَاءِ. قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ (رواه
مسلم 943) Doa Iftitah عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ
إِلَى الصَّلَاةِ قَالَ وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صَلَاتِي
وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ
لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ (رواه مسلم 1290)
Membaca Basmalah Dengan Keras ( قال الشَّافِعِيُّ ) وَبَلَغَنِي
أَنَّ ابن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما كان يقول إنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى
اللَّهُ عليه وسلم كان يَفْتَتِحُ الْقِرَاءَةَ ببسم اللَّهِ الرحمن
الرَّحِيمِ (الأم 1/ 107) Imam Syafii meriwayatkan hadis dari Ibnu Abbas
bahwa Rasulullah Saw mengawali bacaan dengan Bismillah (al-Umm) وَعَن
أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ إِذا قَرَأْتُمْ الْحَمد فأقرؤا بِسم الله
الرَّحْمَن الرَّحِيم إِنَّهَا أم الْقُرْآن وَأم الْكتاب والسبع المثاني
وبسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم إِحْدَى آياتها رَوَاهُ الدَّار قطني
بِإِسْنَاد كل رِجَاله ثِقَات لَا جرم ذكره ابْن السكن فِي سنَنه الصِّحَاح
(تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج لابن الملقن 1/ 292) Doa I'tidal عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا قَالَ الْإِمَامُ سَمِعَ اللَّهُ
لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ فَإِنَّهُ
مَنْ وَافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ الْمَلَائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ
مِنْ ذَنْبِهِ (رواه البخاري 754) عَنْ الْحَكَمِ قَالَ غَلَبَ عَلَى
الْكُوفَةِ رَجُلٌ قَدْ سَمَّاهُ زَمَنَ ابْنِ الْأَشْعَثِ فَأَمَرَ أَبَا
عُبَيْدَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ فَكَانَ
يُصَلِّي فَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ قَامَ قَدْرَ مَا
أَقُولُ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ مِلْءُ السَّمَاوَاتِ وَمِلْءُ
الْأَرْضِ وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ (رواه مسلم 725) Doa
dalam Rukuk dan Sujud عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ
{ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ } قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْعَلُوهَا فِي رُكُوعِكُمْ فَلَمَّا
نَزَلَتْة { سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى } قَالَ اجْعَلُوهَا فِي
سُجُودِكُمْ . زَادَ قَالَ فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَكَعَ قَالَ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ
وَبِحَمْدِهِ ثَلَاثًا وَإِذَا سَجَدَ قَالَ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى
وَبِحَمْدِهِ ثَلَاثًا (رواه أبو داود 736) قَالَ أَبُو دَاوُد وَهَذِهِ
الزِّيَادَةُ نَخَافُ أَنْ لَا تَكُونَ مَحْفُوظَةً قَالَ أَبُو دَاوُد
انْفَرَدَ أَهْلُ مِصْرَ بِإِسْنَادِ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ حَدِيثِ
الرَّبِيعِ وَحَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ وأما زيادة وبحمده فهي عند
أبي داود من حديث عقبة الآتي وعند الدارقطني من حديث ابن مسعود الآتي أيضا .
وعنده أيضا من حديث حذيفة . وعند أحمد والطبراني من حديث أبي مالك الأشعري
وعند الحاكم من حديث أبي جحيفة [ ص 273 ] ولكنه قال أبو داود بعد إخراجه
لها من حديث عقبة أنه يخاف أن لا تكون محفوظة . وفي حديث ابن مسعود السري
بن إسماعيل وهو ضعيف . وفي حديث حذيفة محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو
ضعيف . وفي حديث أبي مالك شهر بن حوشب وقد رواه أحمد والطبراني أيضا من
طريق ابن السعدي عن أبيه بدونها . وحديث أبي جحيفة قال الحافظ : إسناده
ضعيف وقد أنكر هذه الزيادة ابن الصلاح وغيره ولكن هذه الطرق تتعاضد فيرد
بها هذا الإنكار (نيل الأوطار 2/ 271) Adapun tambahan 'wa bi hamdihi'
terdapat dalam riwayat Abu Dawud dari Uqbah, juga dalam riwayat
Daruquthni dari Ibnu Mas'ud dan Hudzaifah, dalam riwayat Ahmad dan
Thabrani dari Abu Malik al Asy'ari, dalam riwayat al-Hakim dari Abu
Juhaifah. Dalam riwayat-riwayat tersebut ada beberapa perawi dlaif,
al-Hafidz Ibnu Hajar berkata: Ibnu Shalah mengingkari tambahan tersebut,
tetapi banyaknya riwayat tersebut saling menguatkan. Dengan demikian
pengingkaran tersebut dapat ditolak dengan anyaknya riwayat-riwayat di
atas (Nailul Authar, al-Hafidz Asy-Syaukani, 2/271) Doa Qunut عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ مَا زَالَ رَسُولُ اللهِ r يَقْنُتُ فِي
الْفَجْرِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا.(رواه أحمد والدارقطني).
“Diriwayatkan dari Anas Ibn Malik t. Beliau berkata, “Rasulullah r
senantiasa membaca qunut ketika shalat subuh sehingga beliau wafat.”
(Musnad Ahmad bin Hanbal, juz III, hal. 162 [12679], Sunan
al-Daraquthni, juz II, hal. 39 [9]). Sanad hadits ini shahih sehingga
dapat dijadikan pedoman. Imam Nawawi di dalam kitab al-Majmu’
menegaskan: حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الْحُفَّاظِ
وَصَحَّحُوْهُ وَمِمَّنْ نَصَّ عَلَى صِحَّتِهِ اْلحَافِظُ أَبُوْ عَبْدِ
اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍ الْبَلْخِي، وَالْحَاكِمُ أَبُوْ عَبْدِ اللهِ
فِي مَوَاضِعَ مِنْ كُتُبِ الْبَيْهَقِي وَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِي مِنْ
طُرُقٍ بِأَسَانِيْدَ صَحِيْحَةٍ (المجموع ج 3 ص 504). “Hadits tersebut
adalah shahih. Diriwayatkan oleh banyak ahli hadits dan mereka kemudian
menyatakan kesahihannya. Di antara orang yang menshahihkannya adalah
al-Hafizh Abu Abdillah Muhammad bin Ali al-Balkhi serta al-Hakim Abu
Abdillah di dalam beberapa tempat di dalam kitab al-Baihaqi.
Al-Daraquthni juga meriwayatkannya dari berbagai jalur sanad yang
shahih.” (Al-Majmu’, juz III, hal. 504). Doa Antara Dua Sujud
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي
وَاجْبُرْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي (رواه الترمذي 284) عَنِ ابْنِ
عَبَّاسٍ قَالَ بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ قَالَ فَانْتَبَهَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ اللَّيْلِ
فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ ثُمَّ رَكَعَ قَالَ فَرَأَيْتُهُ قَالَ فِي
رُكُوعِهِ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَحَمِدَ
اللَّهَ مَا شَاءَ أَنْ يَحْمَدَهُ قَالَ ثُمَّ سَجَدَ قَالَ فَكَانَ
يَقُولُ فِي سُجُودِهِ سُبْحَانَ رَبِّيَ الْأَعْلَى قَالَ ثُمَّ رَفَعَ
رَأْسَهُ قَالَ فَكَانَ يَقُولُ فِيمَا بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ رَبِّ
اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاجْبُرْنِي وَارْفَعْنِي وَارْزُقْنِي
وَاهْدِنِي (رواه أحمد 5/ 460) جامع الأحاديث (36/ 281) 39305- عن نافع :
أن ابن عمر كان يقوم إذا رفع رأسه من السجدة معتمدا على يديه قبل أن
يرفعهما (عبد الرازق) أخرجه عبد الرزاق (2/178 ، رقم 2964) . Bacaan
Tasyahhud عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا
السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ فَكَانَ يَقُولُ التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ
الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ
وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ
اللهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَشْهَدُ
أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ (رواه مسلم 610) Sayyidina Muhammad
Dalam bacaan salawat Rasulullah memang tidak menyebutkan lafadz
'Sayidina'. Namun penambahan tersebut bukan berarti bid'ah terlarang.
Sebab dalam beberapa hadis disebutkan kata 'Sayid' kepada Nabi, seperti
Sahal bin Hunaif yang memanggil Rasulullah dengan 'Ya Sayidi', dan
Rasulullah tidak menyalahkannya: عَنْ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ فَقُلْتُ
(لِرَسُوْلِ اللهِ) : يَا سَيِّدِي وَالرُّقَى صَالِحَةٌ (رواه الحاكم 8270
وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح)
Sahabat Abdullah bin Mas'ud mengajarkan membaca doa dengan tambahan
kata 'Sayid': عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ إِذَا صَلَّيْتُمْ
عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَحْسِنُوا
الصَّلاَةَ عَلَيْهِ فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْرُونَ لَعَلَّ ذَلِكَ يُعْرَضُ
عَلَيْهِ قَالَ فَقَالُوا لَهُ فَعَلِّمْنَا قَالَ قُولُوا اللَّهُمَّ
اجْعَلْ صَلاَتَكَ وَرَحْمَتَكَ وَبَرَكَاتِكَ عَلَى سَيِّدِ
الْمُرْسَلِينَ وَإِمَامِ الْمُتَّقِينَ وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ مُحَمَّدٍ
... (رواه ابن ماجه 896) وأخرجه ابن ماجه من وجه اخر قوى لكنه موقوف على
ابن مسعود (فتح الباري لابن حجر 11/ 158) Oleh karenya banyak para ulama
yang menganjurkan menyebut kata 'Sayidina' dalam salat: وَقَوْلُهُ
وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُوْلُ اللهِ اْلأَوْلَى ذِكْرُ السِّيَادَةِ ِلأَنَّ
اْلأَفْضَلَ سُلُوْكُ اْلأَدَبِ وَحَدِيْثُ لاَ تُسَوِّدُوْنِي فِي
صَلاَتِكُمْ بَاطِلٌ (إعانة الطالبين 1/ 169) Hal yang utama adalah
menyebut kata 'Sayid', sebab yang utama adalah menjaga etika. Sedangkan
hadis yang artinya: "Jangan menyebut Sayid kepada saya di dalam salat"
adalah hadis yang salah (I'anatut Thalibin 1/169) Menambah Bacaan
Dzikir dalam Salat عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ قَالَ
كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرَّكْعَةِ قَالَ سَمِعَ اللَّهُ
لِمَنْ حَمِدَهُ قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ
حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ مَنْ
الْمُتَكَلِّمُ قَالَ أَنَا قَالَ رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلَاثِينَ مَلَكًا
يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ (رواه البخاري 757)
"Seorang sahabat di dalam salat menambah bacaan Rabbana wa laka
al-hamdu… Selesai salat Nabi bertanya: "Siapa yang mengucapkan kalimat
tadi?" Orang itu menjawab: "Saya". Nabi bersabda: "Saya melihat ada 30
malaikat lebih yang bergegas mencatatnya" (HR Bukari) Dari hadis ini
Amirul Mu'minin fil hadis al-Hafidz Ibnu Hajar berkata: وَاسْتُدِلَّ
بِهِ عَلَى جَوَازِ إِحْدَاثِ ذِكْرٍ فِي الصَّلاَةِ غَيْرِ مَأْثُوْرٍ
إِذَا كَانَ غَيْرَ مُخَالِفٍ لِلْمَأْثُوْرِ (فتح الباري لابن حجر 2/ 287)
"Hadis ini dijadikan dalil diperbolehkannya memperbaharui dzikir di
dalam salat yang tidak diajarkan oleh Rasulullah selama dzikir tersebut
tidak bertentangan dengan ajaran Rasulullah" (Fathul Bari 2/287)
Bahkan hal ini dilakukan oleh sahabat yang lain: أَشْهَدُ أَنْ لاَ
إِلَهَ إِلاَّ اللهُ قَالَ ابْنُ عُمَرَ زِدْتُ فِيهَا وَحْدَهُ لاَ
شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ (رواه أبو
داود 826) "Dalam kalimat Syahadat salat, Ibnu Umar berkata: Saya
tambahkan bacaan Wahdahu la syarika lahu…" (Abu Dawud 826) Mengusap
Wajah Setelah Salam وعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ
إِذَا صَلَّى وَفَرَغَ مِنْ صَلاَتِهِ مَسَحَ بِيَمِيْنِهِ عَلَى رَأْسِهِ
وَقَالَ بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ
الرَّحِيْمُ اللَّهُمَّ أذْهِبْ عَنِّي الْهَمَّ وَالْحَزَنَ، وفي رواية
مَسَحَ جَبْهَتَهُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى وَقَالَ فِيْهَا اللَّهُمَّ أذْهِبْ
عَنِّي الْغَمَّ وَالْحَزَنَ. (رواه الطبراني في الأوسط والبزار بنحوه
بأسانيد وفيه زيد العمي وقد وثقه غير واحد وضعفه الجمهور، وبقية رجال أحد
إسنادي الطبراني ثقات وفي بعضهم خلاف) Selesai Salat Rasulullah mengusap
kepala / keningnya dengan tangan kanan dan berdoa…. (HR Thabrani)
Salam Setelah Salat عَنْ أَبِيْ جُحَيْفَةَ قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللهِ r
الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ
عَنَزَةٌ. كَانَ يَمُرُّ مِنْ وَرَائِهَا الْمَرْأَةُ وَقَامَ النَّاسُ
فَجَعَلُوا يَأْخُذُونَ يَدَيْهِ فَيَمْسَحُونَ بِهَا وُجُوهَهُمْ،
فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَوَضَعْتُهَا عَلَى وَجْهِي فَإِذَا هِيَ أَبْرَدُ
مِنْ الثَّلْجِ وَأَطْيَبُ رَائِحَةً مِنْ الْمِسْكِ (صحيح البخاري، 3289).
“Dari Abi Juhaifah ia berkata, “Pada sebuah perjalanan, Rasulullah r
melaksanakan shalat Dhuhur dan Ashar dua rakaat, sedangkan di depannya
terdapat tongkat dan ada seorang perempuan yang berjalan di belakangnya.
(setelah shalat) orang-orang berdiri memegang tangan Rasulullah r dan
menyentuhkannya ke wajah mereka. Akupun berdiri dan memegang tangan
beliau dan menyentuhkannya ke wajahku. Maka aku merasakan tangan beliau
lebih sejuk dari salju dan lebih harum dibandingkan minyak misik.”
(Shahih al-Bukhari, [3289]). Dzikir Keras Setelah Salat
Diriwayatkan dari Ibnu Abbas: اِنَّ رَفْعَ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ حِيْنَ
يَنْصَرِفُ النَّاسُ مِنَ الْمَكْتُوْبَةِ كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ كُنْتُ أَعْلَمُ
إِذَا انْصَرَفُوْا بِذَلِكَ إِذَا سَمِعْتُهُ (رواه البخاري)
”Sesungguhnya mengeraskan (bacaan) dzikir setelah para sahabat selesai
melakukan salat wajib sudah ada sejak masa Nabi Muhammad Saw.” Ibnu
Abbas berkata: “Saya mengetahui yang demikian setelah mereka melakukan
salat wajib dan saya mendengarnya” (Bukhari)
Sumber : aswajacenter.com
0 komentar:
Posting Komentar
Terima Kasih Atas Komentar Anda
Click to see the code!
To insert emoticon you must added at least one space before the code.